كوم النجار
اهلا وسهلا بكم
كوم النجار
اهلا وسهلا بكم
كوم النجار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى اسلامى علمى وفكرى وتقنى يتوفر فيه للجميع الراى والراىالاخر بهدف الرقى بالانسان المسلم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 خطة مقرر المناهج

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mohamed Ahmed
المدير
Mohamed Ahmed


عدد المساهمات : 81
تاريخ التسجيل : 17/08/2008
العمر : 39

خطة مقرر المناهج Empty
مُساهمةموضوع: خطة مقرر المناهج   خطة مقرر المناهج I_icon_minitimeالخميس أبريل 09, 2009 5:06 am

خطة مقرر المناهج
الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2004/2005
الشعبة: الفرقة الرابعة لغة إنجليزية
المتطلب السابق: "مناهج" – الفرقة الثالثة
مواعيد المحاضـرات: 2:00 – 4:00م السبت ، مدرج (Cool.
المحاضــــــر: د. نادر عبد العزيز السنهوري
الساعات المكتبيــة: 12.00 –1.00 م ، السبت والثلاثاء.
(المكتب بالدور الأول بمبنى كلية التربية).
E-mail: naderels@yahoo.com
تليفون مكتب: 181 (داخلي)

أولاً: وصف المساق
يستخدم هذا المساق مدخل التوجهات والتنظيمات لدراسة أصول المنهج. والتوجهات عبارة عن مجموعة من المعتقدات عن كيف يتعلم التلاميذ ، وكيف يجب تعليمهم ، وما يجب أن يتعلموه. هذه المعتقدات موثقة في أدبيات المنهج ويأخذ بها الذين يطورون ويطبقون ويقومون المنهج وكذلك المسئولون عن تدريس المنهج للطلبة أي المعلمين. إضافة إلى ذلك ، فإن التوجه الفردي والشخصي يؤثر على الطريقة التي يكتب بها ويدرس بها المنهج ، وكذلك على طريقة تقييم التلميذ وكتابة تقرير عنه.
سيقوم الطلبة في هذا المساق بتطبيق هذه التوجهات في أعمالهم وأدوارهم كمحاولة لفهم لماذا تأخذ ممارسات المنهج الشكل الذي تأخذه وكيف يمكن انجاز التغيرات المرغوب فيها.

ثانياً : الأهداف
من المتوقع بعد دراسة هذا المقرر أن يكون الطالب قادراً على:
1. فحص المنهج من منظور مختلف التوجهات والتنظيمات.
2. تحليل المنهج من منظور هذه التوجهات والتنظيمات.
3. تطوير الطالب لمفهومه وفلسفته الخاصة فيما يتعلق بالمنهج.
4. التعرف على القضايا والاتجاهات الراهنة في تخطيط وتطوير المنهج وتطبيقه وتقويمه.
5. تطبيق مهارات تحليل المنهج في عمل الطالب الشخصي.
6. التعرف على مصادر من الشبكة العالمية في تخطيط وتطوير وتطبيق المنهج.
ثانياً : محتويات المقرر
(أ‌) وحدات المقرر:

الوحدة الأولى : تنظيم المحتوى .
الوحدة الثانية : منهج المواد الدراسية المنفصلة.
الوحدة الثالثة : تعديلات في منهج المواد الدراسية المنفصلة.
الوحدة الرابعة : منهج الوحدات الدراسية.
الوحدة الخامسة: منهج النشاط.
الوحدة السادسة: منهج المشروعات.
الوحدة السابعة: المنهج المحوري.
الوحدة الثامنة: المنهج الإنساني.
الوحدة التاسعة: المنهج التكنولوجي.
الوحدة العاشرة: منهج إعادة البناء أو التجديد الاجتماعي.
الوحدة الحادية عشرة: تخطيط المنهج المدرسي وتطويره.

(ب) توزيع المحتويات على مدار أسابيع الفصل الدراسي:
لاحظ أن القراءات التي سيكلف بها الطالب في العمود المعنون "متطلبات" في الجدول التالي تمثل فصول من بعض كتب ومصادر المقرر المحددة بالمراجع في نهاية هذا التوصيف والتي يجب أن تقرأ قبل القدوم إلى الصف. اختبارات سعي دورية ومنتصف سوف تعطى للتأكد من أن الطلاب المعلمين بالمقرر قد أتموا هذه القراءات.

الأسبوع المحتوى المتطلبات
(قراءات، أنشطة، وتكليفات)

الأول مقدمة:
1. استعراض المقرر وتوصيفه.
2. الخبرات الميدانية.
3. التقييم في المقرر التكليفات:
تحديد مصادر وقراءات وتكوين مجموعات عمل في حدود خمسة طلبة لكل مجموعة.
1. تحديد عشرة كتب ومقالات في ميدان المناهج ، ثم كتابة قائمة بها وصحيفة تفكر عنها.
2. بحث شبكة الانترنت عن مادة قرائية في موضوعات المقرر (جماعي).
الثاني الوحدة الأولى: تنظيم المحتوي ومنهج المواد الدراسية المنفصلة:
1. معايير التنظيم الفعال لمحتوى المنهج.
2. التنظيمات المختلفة للمناهج. التكليفات:
1. قراءات م-1 (151-158) ، م-1 (159-170) ، م-3 (461-478) ، م-2 (75-98).
2. ابدأ في كتابة "فلسفتك التربوية".
3. كتابة صحيفة تفكر.
4. بحث الشبكة.
الثالث الوحدة الثانية: تعديلات منهج المواد الدراسية المنفصلة:
(أ‌) المنهج المترابط.
(ب) منهج المجالات الواسعة.
(ج) منهج الإدماج.
(د) منهج التكامل. التكليفات:
1. قراءات م-1 (170-178) ، م-3 (492-508) ، م-2 (99-144).
2. استمرفي كتابة "فلسفتك التربوية".
3. كتابة صحيفة تفكر.
5. بحث الشبكة.
الرابع الوحدة الثالثة: منهج الوحدات الدراسية:
1. تصنيف الوحدات الدراسية.
2. إعداد الوحدة المرجع وعناصرها. التكليفات:
1. قراءات م-1 (214-230) ، م-3 (553-588) ، م-2 (168-178) ، م-2 (273-284).
2. استمرفي كتابة "فلسفتك التربوية".
3. كتابة صحيفة تفكر.
4.بحث الشبكة.
5. إبدأ مشروع الوحدة المرجع. (جماعي).
الخامس الوحدة الثالثة: منهج النشاط:
1. جذور منهج النشاط.
2. تجارب لمنهج النشط.
3. خصائص منهجج النشاط.
4. مميزات منهج النشاط.
5. النقد الموجه إلى منهج النشاط. التكليفات:
1. قراءات م-1 (178-196) ، م-3 (509-536) ، م-2 (147-168) ، م-2 (239-250).
2. استمرفي كتابة "فلسفتك التربوية".
3. كتابة صحيفة تفكر.
4. بحث الشبكة.
5. استمر في مشروع الوحدة المرجع (جماعي).
السادس الوحدة الرابعة: منهج المشروعات:
1. نبذة تاريخية.
2. طريقة المشروع عند جون ديوي.
3. طريقة المشروع عند كلباتريك.
4. نقد طريقة المشروع. التكليفات:
1. قراءات م-1 (196-202) ، م-3 (509-536).
2. استمرفي كتابة "فلسفتك التربوية".
3. كتابة صحيفة تفكر.
4. بحث الشبكة.
5. استمر في مشروع الوحدة المرجع (جماعي).
السابع الوحدة الخامسة: المنهج المحوري:
1. نشأة المنهج المحوري.
2. أنماط المحاور.
3. خصائص المنهج المحوري. التكليفات:
1. قراءات م-1 (203-213) ، م-3 (537-552).
2. استمرفي كتابة "فلسفتك التربوية".
3. كتابة صحيفة تفكر.
4. بحث الشبكة.
5. استمر في مشروع الوحدة المرجع (جماعي).
الثامن الوحدة السادسة: المنهج الإنساني: التكليفات:
1. قراءات م-2 (179-198).
2. استمرفي كتابة "فلسفتك التربوية".
3. كتابة صحيفة تفكر.
4. بحث الشبكة.
5. تسليم مشروع الوحدة المرجع (جماعي).
التاسع الوحدة السابعة: المنهج التكنولوجي: التكليفات:
1. قراءات م-2 (199-216).
2. استمرفي كتابة "فلسفتك التربوية".
3. كتابة صحيفة تفكر.
4. بحث الشبكة.
العاشر الوحدة الثامنة: منهج إعادة البناء أو التجديد الاجتماعي: التكليفات:
1. قراءات م-2 (219-238).
2. تسليم ورقة "فلسفتك التربوية".
3. كتابة صحيفة تفكر.
4. بحث الشبكة.
الحادي عشر الوحدة التاسعة: تخطيط المنهج المدرسي وتطويرة. التكليفات:
1. قراءات م-2 (401-504).
3. كتابة صحيفة تفكر.
4. بحث الشبكة.

ملحوظة هامة:

أ‌. يمكن أن يوجد قراءات وتمارين إضافية في هذا المقرر غير المذكورة في هذا التوصيف واتي يمكن أن يكلف بها الطلبة المعلمين تباعاً. وعلى الطلبة المعلمين الغائبين مسئولية تعلم التكليفات وتملتها وتسليمها في المواعيد المحددة.
ب‌. سنحاول أن نتبع هذا التوصيف بقدر الإمكان ، إلا أن مناقشتنا والطريقة التي نتعلم بها يمكن أن تتطلب التغيير. وسيقوم أستاذ المقرر بإعطائك تعليمات مسبقة قبل إجراء أية تغييرات.
ثالثاً : متطلبات المقرر وسياسة التقييم فيه
ستجد بأسفل قائمة بالتكليفات التي سوف يتم تقييمها مع نسب العلامات والنقاط الكلية المخصصة لكل منها. وتقديرك النهائي سوف يقوم على هذه التكليفات والأعمال بالإضافة للإمتحان النهائي كالتالي:
1. إختباران قصيران سريعان أحدهما قبل المنتصف والثاني بعد المنتصف على المادة العلمية التي تم تغطيتها في المحاضرات. هذان الاختباران سيعطيان في الخمسة عشرة دقيقة الأولى من المحاضرة.
2. وعلى جميع الطلبة المعلمين بالمقرر أن يقوموا بالآتي:
أ‌. كتابة الفلسفة التدريسية (فردي).
ب‌. كتابة صحيفة تفكر عن كل تنظيم من تنظيمات المنهج الرئيسية (فردي).
ت‌. مشروع تحليل منهج مدرسي وتصميم وحدة مرجع في مادة التخصص (جماعي).
ث‌. بحث شبكة الانترنت عن مادة قرائية في ميدان المناهج (جماعي).
3. على الطلبة المعلمين في المقرر أن يقدموا نتائج تكليفاتهم في المحاضرات ، وسيبلغون بمواعيد ذلك.
رابعاً : التقويم
التكليف/النشاط الوزن التاريخ
أولاً: أعمال الفصل:
أ‌. الحضور والمشاركة والعروض.
ب‌. الإختبارات القصيرة سريعة والمنتصف. 20%
5%
15%


(تحدد تباعاً)
ثانياً: الإمتحانات والتكليفات النهائية.
أ‌. ملف إنجاز الطالب المعلم من منتجات ومشروعات:
1. الفلسفة التدريسية (فردي).
2. صحيفة تفكر عن كل تنظيم نت تنظيمات المنهج الرئيسية (فردي).
3. مشروع تحليل منهج مدرسي وتصميم وحدة مرجع (جماعي).
4. نتائج بحث شبكة الانترنت وتعليق عليها (جماعي).
ب‌. نهائي تحريري (فردي). 80%
ملحوظة:
1. يتوقع حضور المحاضرات في مواعيدها وستطبق سياسة الجامعة الخاصة بالغياب.
2. أحتفظ بنسخة الكترونية ونسخة مكتوبة من أي عمل مقدم.
3. توزيع التكليفات وتواريخ تقديمها سيتم الإعلان عنها.
4. يتوقع أن تقدم جميع الأعمال في المواعيد المحددة.

الإتصال بالمحاضر:
أثناء الساعات المكتبية أو من خلال البريد الالكتروني.

المشاركة وتسلسم التكليفات:
المشاركة والحضور في كل من المناقشات والنشاطات الصفية والفرص المهنية متوقع من جميع الطلبة في المقرر. كل التكليفات يجب أن تكتب باستخدام مايكروسوفت وورد وتقدم في المواعيد المحددة. معايير تقييم كل تكليف ستناقش في الصف. تأكد من فهم معايير التقييم قبل أن تبدأ العمل. الأخطاء النحوية والإملائية ستؤخذ في الاعتبار بتخفيض الدرجة. أحصل على مراجع ومصادر مختلفة لتساعدك في خفض هذه الأخطاء. إن الإمتحانات التي لم تكمل في مواعيدها المحددة ستأخذ تقدير (ضعيف) أو صفر. والتكليفات التي ستأتي بعد ممواعيدها المحددة ستخفض بمعدل 10% من النقاط الكلية الممكنة لكل يوم تأتي فيه متأخرة. عند تسليم التكليفات ضع المعلومات الآتية على العمل المقدم:
• اسم المقرر.
• اسم الطالب ورقمه الجامعي.
• اسم التكليف أو العمل.

السلوك الأكاديمي غير السوي:
كل أفعال عدم الأمانة في أي عمل يشكل سلوك أكاديمي غير سوي ، وستتبع سياسة الجامعة في حالة حدوث أي سلوك أكاديمي غير سوي.






التقديرات:
التقدير النقاط الكلية
أمتياز 85-100
جيد جداً 75-84
جيد 65-74
مقبول 51-64
ضعيف تحت 50

طرق تدريس المقرر:
1. أسلوب المحاضرة والمناقشة الصفية والحوار.
2. مشروعات وأنشطة الجماعات الصغيرة.
3. استخدام شبكة الانترنت.
4. تقديمات وعروض فردية وجماعية.
5. التعلم الفردي والتعاوني.

مواد المقرر القرائية:
مواد المقرر القرائية عبارة عن مواقع ومقالات من على شبكة الانترنت وبعض مقالات من دوريات تربوية ، بالإضافة إلى مجموعة من القراءات من كتب عربية وأجنبية محددة في المراجع التالية.

خامساً : المراجع
المراجع العربية :
1. عميرة، إبراهيم بسيوني (1991). المنهج وعناصره. القاهرة: مصر. دار المعارف.
2. سعادة، جودت أحمد وإبراهيم، عبد الله محمد (بدون تاريخ). تنظيمات المناهج وتخطيطها وتطويرها. القاهرة: مصر. دار الثقافة.
3. إبراهيم، عبد اللطيف فؤاد (1990). المناهج: أسسها وتنظيماتها وتقويم أثرها. القاهرة: مصر. مكتبة مصر.
4. إبراهيم، محمود أبو زيد (1991). المنهج الدراسي بين التبعية والتطوير. القاهرة: مصر. مركز الكتاب للنشر.
5. إبراهيم، فوزي طه (1985). مناهج الغد. كلية التربية-جامعة الاسكندرية.
المراجع الأجنبية :
1- Tyler, Ralph (Dec. 1986/Jan. 1987). The five most significant curriculum events in the twentieth century. Educational Leadership. Pp. 36-38.

2- Miller, J. P. & Seller, W. (1985). Curriculum: Perspectives and Practices. New York: Longman.

3- McNeil, J. (1996). Curriculum: A comprehensive introduction (5Th edition). New York: Harper Collins Publishers.

4- Cole, Nancy S. (April, 1990). Conceptions of educational achievement. Educational Researcher. 19:3, Pp. 2-7.

5- Baines, L. A. & Staley, G. (2000). We want to see the teacher: Constructivism and the rage against expertise. Phi Delta Kappan 82(4). Pp. 327-330>

6- Beane, J. A. (1995). Introduction: What is a coherent curriculum? In J. A. Beane (Ed.), Toward a coherent curriculum. 1995 Yearbook for the Association for Supervision and Curriculum Development (Pp. 1-14). Alexandria, Virginia: ASCD.

7- Bereiter, C. (1992). Referent-centered and problem-centered knowledge: Elements of an educational epistemology. Interchange 23(4). Pp. 337-362.

8- Brooks, J. G. and Brooks, M. G. (1993). The call for constructivism. In In search of understanding: The case for constructivist classrooms. (Part 1 pp. 3-31) Alexandria, Virginia: Association for Supervision and Curriculum Development.

9- Clandinin, D. J. and Connelly, F. M. (1992). Teacher as curriculum maker. In Jackson, P. W. (Ed.) Handbook of research on curriculum. Pp. 363-401. New York: MacMillan Publishing Company.

10- Eisner, E. W. (1979). The three curricula that all schools teach. In The educational imagination: On the design and evaluation of school programs. (Chap 5, pp. 74-92). New York: Macmillan.

11- Girouz, H. A., Penna, A. N., and Pinar, W. F. (1981). Introduction and Overview to the curriculum field. In Curriculum and Instruction: Alternatives in education. Pp. 1-9. Berkeley, California: McCutchan Publishing.

12- Hannay, L. and Seller, W. (1990). The influence of teachers’ thinking on curriculum development decisions. In Day, C., Pope, M., and Denicolo, P. (Eds.), Insights into teachers’ thinking and practice. Pp. 240-258. Lewes, England: Falmer Press.

13- Portelli, J. P. (1993). Exposing the bidden curriculum. Journal of Curriculum Studies 25(4). Pp. 343-358.

14- Schubert, W. H. (1993). Curriculum reform. In Challenges and achievements of American Education. Cawelti, G. (Ed.) 1993 Yearbook of the Association for Supervision and Curriculum Development. Pp. 80-115. Alexandria, VA: ASCD.

15- Schwab, J. J. (1973). The practical 3: Translation into curriculum. School Review 81(4). Pp. 501-522.

16- Schwab, J. J. (1977). Structure of the disciplines: Meanings and significances. In A. A. Bellack and H. M. Kliebard (Eds.), Curriculum and evaluation (pp. 590-607). Berkeley, California: McCutchan Publishing.

17- Vallance, E. (1977). Hiding the hidden curriculum: An interpretation of the language of justification in nineteenth-century educational reform. In A. A. Bellack and H. M. Kliebard (Eds.), Curriculum and evaluation (pp. 590-607). Berkeley, California: McCutchan Publishing.

18- Walker, D. F. (1978). A naturalistic model for curriculum development. In J. R. Gress and D. E. Purpel (Eds.), Curriculum: An introduction to the field (pp. 268-280). Berkeley, California: McCutchan Publishing.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://kawmannajjar.ahlamontada.net
 
خطة مقرر المناهج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كوم النجار :: كوم النجار العلمى :: قسم العلوم الحديثه-
انتقل الى: